بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، خالق الإنسان من طين، وهاديه إلى صراطه المستقيم؛ والصّلاة والسّلام على أشرف الخلق والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم وبعد.
إن الله خلق الإنسان وجعل له ذاكرة، بها يحفظ المعلومات الجديدة ويربطها مع القديمة، وبها تتكون الخبرات ومنها يتخذ قراراته. فالطفل عندما يلمس الحارّ مرة فإنه لا يكرره لاستقرار التجربة ونتائجها في ذاكرته. وسننطلق من هنا، من طرق دخول المعلومة وأنواع الذاكرة. فالذاكرة لها ثلاث أنواع وبيانها كالتالي:-
ولدينا مفهوم مستحدث وهو إدارة الذاكرة ويمكن وضع تعريف له بأنها قدرة الشخص على استيعاب مدى قوة أو ضعف ذاكرته ومدى مساحتها التخزينية والطرق المناسبة لحفظ المعلومة وتحسينها وزيادة قدرتها الاستيعابية وأيضًا طرق استرجاع المعلومة وتسريع ذلك مع معرفة حدودها فلا يفرط بالمعلومات القديمة ولا يتجاوز ما لا يستطيع ربط جديه مع قديمه لحاجته للراحة أو عدم الاستيعاب.
ومن الطرق المساعدة لتنشيط الذاكرة وحفظ المعلومة:-
والمؤكد لدينا أنّ الله يفتح على عباده بالحفظ والفهم والاستيعاب والاستنباط على قدر خشيتك من الله وبعدك عن معاصيه. فالناس كانت تحفظ الأسانيد وتعرف الرجال وتحفظ الأحاديث وكتبٌ كاملة وإليكم قائمة بمن عُرف بحفظ كتاب أو أكثر.
والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ربّ العالمين، خالق الإنسان من طين، وهاديه إلى صراطه المستقيم؛ والصّلاة والسّلام على أشرف الخلق والمرسلين نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم وبعد.
إن الله خلق الإنسان وجعل له ذاكرة، بها يحفظ المعلومات الجديدة ويربطها مع القديمة، وبها تتكون الخبرات ومنها يتخذ قراراته. فالطفل عندما يلمس الحارّ مرة فإنه لا يكرره لاستقرار التجربة ونتائجها في ذاكرته. وسننطلق من هنا، من طرق دخول المعلومة وأنواع الذاكرة. فالذاكرة لها ثلاث أنواع وبيانها كالتالي:-
- الذاكرة الحسيّة هي التي تستقبل المعلومات إمّا عن طريق السمع أو الشمّ أو النظر أو الإحساس أو الذوق. والمعلومة فيها تستمر لمدة 3 ثواني. ثم تنتقل بعد ذلك إلى...
- الذاكرة قصيرة المدى وهنا تبقى المعلومة حتّى 30 ثانية، وسعتها قليلة فتستطيع حفظ رقم جوال من 10 خانات لا رقمين. ويجب أن تبقى مركزًا على المعلومة كي لا تختفي. وإن كانت المعلومة مهمة وانتبهت لها وكررتها فهي تنتقل إلى...
- الذاكرة طويلة المدى حيث تبقى المعلومة إلى ما شاء الله لها أن تبقى وهنا يتم معالجتها وتصنيفها وترتيبها وتحليلها وربط الجديد بالقديم وتخزينها وأخيرًا استرجاعها.
ولدينا مفهوم مستحدث وهو إدارة الذاكرة ويمكن وضع تعريف له بأنها قدرة الشخص على استيعاب مدى قوة أو ضعف ذاكرته ومدى مساحتها التخزينية والطرق المناسبة لحفظ المعلومة وتحسينها وزيادة قدرتها الاستيعابية وأيضًا طرق استرجاع المعلومة وتسريع ذلك مع معرفة حدودها فلا يفرط بالمعلومات القديمة ولا يتجاوز ما لا يستطيع ربط جديه مع قديمه لحاجته للراحة أو عدم الاستيعاب.
ومن الطرق المساعدة لتنشيط الذاكرة وحفظ المعلومة:-
- التنظيم ويمكن ذلك بتقسيم المعلومات وترتيبها أو وضعها بجداول مما يعين على تذكرها وسرعة حفظها.
- الانتباه من المهم جدًا الانتباه عند استقبال المعلومة بأحد الحواسّ الخمس والتركيز عليها واستيعابها فإن الذاكرة لا تحفظ ما لا تنصت له.
- الفهم تختلف قدرات الأشخاص فالبعض يستوعب المعلومة أسرع. ولا شك أن بعض المعلومات تستوجب الفهم كالعمليات الرياضية لأجل الحفظ؛ والفهم ليس حصرًا على الحساب فإن قرأت سطرًا بلغة أجنبية وأنت لا تفهمها من الصعب أن تتذكر ذلك السطر.
- الربط يكون ذلك عند سماع المعلومة وربطها بصور عقلية. فالبعض سمعه مرهف ويتذكر ما يسمع والآخر يتذكر ما يرى. ومن الجميل ربط المعلومة عند قراءتها أو سماعها بصور عقلية لتقوى الذاكرة ويسهل استرجاع المعلومة.
- التمرين قالت العرب قديمًا إن أردت أن تحفظ فاكسر القلم وهذا صحيح، والتمرين عكسه. فالمعلومة إن كتبتها كثيرًا فإنك ستحفظها لتكرارها والتمرن عليها، وهنا نستعمله كثيرًا في الذاكرة العضلية.
والمؤكد لدينا أنّ الله يفتح على عباده بالحفظ والفهم والاستيعاب والاستنباط على قدر خشيتك من الله وبعدك عن معاصيه. فالناس كانت تحفظ الأسانيد وتعرف الرجال وتحفظ الأحاديث وكتبٌ كاملة وإليكم قائمة بمن عُرف بحفظ كتاب أو أكثر.
والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته